أخر الاخبار

الاتحاد الأوروبي يتخذ إجراءات قانونية ضد إيلون ماسك - اغلاق منصة X في أوروبا ?

الاتحاد الأوروبي يتخذ إجراءات قانونية ضد إيلون ماسك - اغلاق منصة X في أوروبا ?


اتخذت المفوضية الأوروبية خطوة غير عادية من خلال الشروع في قضية انتهاك رسمية ضد شبكة إيلون ماسك الاجتماعية الجديدة ، إكس ، بعد طرده من تويتر. يزعم أن قانون الخدمات الرقمية ، الذي يحاول السيطرة على الإنترنت وحماية المستهلكين من المعلومات المسيئة والمضللة ، قد انتهكه إكس ، وفقا للاتحاد الأوروبي.



ما هو DSA ?

بهدف تحديث اللوائح الحالية للخدمات عبر الإنترنت وضمان حقوق الأشخاص والشركات في السوق الرقمية ، أقر الاتحاد الأوروبي قانون الخدمات الرقمية في يناير 2023. بغض النظر عن مكان إقامتها أو تشغيلها ، تخضع جميع الخدمات عبر الإنترنت التي تقدم خدمات للمستخدمين في الاتحاد الأوروبي لبدل الإقامة اليومي.

يهدف عدد من المبادرات والتعهدات التي تم التعهد بها في DSA إلى تعزيز المساءلة والانفتاح والثقة على الإنترنت. وتشمل هذه الإجراءات:

  • المطالبة بأن تتضمن جميع الخدمات عبر الإنترنت معلومات شاملة لا لبس فيها حول خلفيتها وقواعدها وشروطها وقنوات تقديم الشكاوى وقضايا الإبلاغ.
  • طلب خدمات كبيرة جدا عبر الإنترنت ، تعرف بأنها تلك التي لديها أكثر من 45 مليون مستخدم في الاتحاد الأوروبي ، للعمل مع سلطات إنفاذ القانون ومجموعات المجتمع المدني والباحثين بالإضافة إلى اتخاذ المزيد من الخطوات لمنع ومواجهة المعلومات الضارة وغير القانونية والمضللة على منصاتهم.
  • VLOP يكشف عن الخوارزميات التي تحدد ما يشاهده المستخدمون، وكيفية تقييمه، وما هي التوصيات المقدمة. - منح المستخدمين القدرة على تخصيص تجربتهم والابتعاد عن التحيز والتلاعب.
  • المطالبة بأن تقوم VLOP بنشر تقارير شفافية منتظمة حول عملياتها ومخاطرها واستراتيجيات التخفيف منها، بالإضافة إلى إجراء تقييمات مستقلة سنوية لتقييم امتثالها لـ DSA.
  • إنشاء هيئة الخدمات الرقمية الأوروبية (EDSA)، التي ستشرف وتنسق وتتعاون مع المفوضية والدول الأعضاء وVLOP وأصحاب المصلحة الآخرين ذوي الصلة.


لماذا يتم اتهام X بالانتهاك من قبل الاتحاد الأوروبي؟

أطلق Elon Musk شبكة X، وهي شبكة تواصل اجتماعي جديدة، لأول مرة في أكتوبر 2022 بعد إزالته من تويتر لنشره معلومات كاذبة بخصوص فيروس كورونا والتطعيمات. وفقًا لماسك، فإن X هي "منصة حرة ومفتوحة وديمقراطية" تتيح للأشخاص مشاركة المعرفة والتعبير عن أفكارهم دون عائق أو قيود.

منذ طرحه، اجتذب X ملايين المستخدمين في جميع أنحاء العالم، لا سيما من أولئك الذين يعارضون القيود المفروضة نتيجة تفشي المرض والذين يدافعون عن الجماعات المتطرفة ونظريات المؤامرة. ولأنها تنشر وتروج معلومات تنتهك حقوق الإنسان، وتحرض على العنف والكراهية، وتشوه الرأي العام، فقد أثارت X الجدل.

اتهم الاتحاد الأوروبي بالاعتماد على تقرير تقييم المخاطر الصادر عن X في سبتمبر 2023، وتقرير الشفافية الصادر في نوفمبر 2023، والمخاوف التي تم التعبير عنها بشأن الطريقة التي تم بها.



X متهم بانتهاك ما يلي:

  • عدم إعطاء معلومات دقيقة كافية فيما يتعلق باسمها وقواعدها وشروطها وإجراءاتها الخاصة بتقديم الشكاوى والإبلاغ عن المشكلات.
  • عدم تخصيص نقطة اتصال مخصصة للمراسلات والطلبات والتعليمات من الجهات الأوروبية.
  • رفض تقديم الخوارزميات التي تقرر ماذا وكيف ينظر المستهلكون


ما هي العقوبات التي يمكن أن تفرضها المفوضية على X؟

يجوز للمفوضية الأوروبية تطبيق عقوبات قانونية وإدارية على X إذا انتهكت متطلبات والتزامات DSA. يسرد DSA2 ما يلي كعقوبات محتملة:

  • غرامات في الاتحاد الأوروبي تصل إلى 6% من إجمالي أرباح المنصة السنوية.
  • التعليق أو الحظر التام لجميع أو بعض الخدمات المقدمة داخل الاتحاد الأوروبي، سواء بشكل مؤقت أو دائم.
  • قد يتم إلغاء أو تعليق ترخيص المنصة أو تسجيلها في الاتحاد الأوروبي.
  • إرسال الأمر إلى المحاكم حتى تواجه المنصة اتهامات جنائية.

يتم تحديد قوة العقوبات من خلال مدى خطورة المخالفات وطولها وتكرارها بالإضافة إلى جهود الامتثال والمعالجة التي تبذلها المنصة.

Mehdi Belaaguir
بواسطة : Mehdi Belaaguir
مهدي بلاعكير، كاتب محتوى متخصص وصاحب موقع "web3 arab"، مقره المغرب. مولود في 1997. متخصص في التكنولوجيا والأمان المعلوماتي، وأسعى دائمًا لمشاركة الأفكار والتقنيات الحديثة. بفضل خبرتي، أقدم محتوى تقنيًا يعكس تحديثات الصناعة. استمر في تتبع مدونتي للتعرف على أحدث التطورات في هذا المجال المثير.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-