أخر الاخبار

المال مقابل الاعجابات الطريقة الجديدة للاحتيال على الإنترنت

المال مقابل الاعجابات الطريقة الجديدة للاحتيال على الإنترنت


فلوس على اللايكات: الطريقة الجديدة للنصب على النت النصب الإلكتروني الجديد اللي يخلي الضحية يصدق إنه يقدر يكسب فلوس بس بالضغط على زر الإعجاب. طرق النصب على النت ما تنفهم. لدرجة إنه الحين صار فيه نصب بطريقة تخليك تتورط في مشروع كاذب يقولون لك إنهم يدفعون لك فلوس لو ضغطت على زر اللايك أو الإبهام للأعلى على منصات زي يوتيوب. ولما يجي الكلام عن الفلوس السهلة، لازم تكون حذر دائما.


النصابين اللي يستخدمون هذه الطريقة حتى قادرين يعطون الضحية دخل صغير وشهادي عشان يكسبون ثقته وبعدين ياخذون منه مبلغ أكبر بكثير من اللي عطوه، ويستفيدون من إنه الشخص ينزل حراسته، يثق في النصاب ويعطيه الفلوس اللي يطلبها عشان يسوي له شغل اللايكات. نصب يبدأ بعدد قليل من اللايكات زي ما شرحت شركة بيت ديفندر لابز، هذا النصب يشتغل بطريقة بسيطة: يتواصلون معاك عشان يعطونك حافز صغير عشان تعجب بفيديو معين ويعطونك الفلوس عليه (3, 5 دولار، مبلغ قليل) عشان تثق في الشخص اللي على الجهة الثانية من الشبكة. بعدين، يدعونك تدخل على منصة فيها حاجز دفع عالي وبعد ما تسلم الفلوس، تكتشف إنه ما فيه أي مشروع وراه.


وفقا لتقارير الضحايا، المبلغ المنصوب منهم يتراوح من 20 إلى 1100 دولار، حسب الشخص اللي يسوي النصب والحاجز اللي يفرضه على الضحية. وكذا، اللي كان من المفترض يكون شغل سهل عشان تكسب دخل إضافي يتحول إلى كابوس.


ما فيه قطاع محمي ظل النصب، للأسف، ما هو حكر على قطاع واحد: تقريبا أي مهنة وأي شخص يقدر يشارك في النصب إذا كان عنده المعرفة اللازمة والمبررات الأخلاقية الكافية عشان ما يندم. في الحقيقة، في الأيام الأخيرة، تورط لعبة الفيديو الجديدة، ذا داي بيفور، في موقف مضحك في هذا القطاع.


كثير من الأحيان صعب تثق بمشاريع زي هذه لأنه يمكن يكون صعب تعرف النوايا الحقيقية للناس اللي ورا الشغل، وعشان كذا مهم تنتبه لأي علامات ترفع الإنذارات. في حالة ذا داي بيفور، مثلا، كان فيه شكوك كثيرة بسبب عدم صدق العروض واللعب اللي شاركوها قبل، شيء خلان كثير من المستخدمين يتراجعون ويتجنبون دعم اللعبة من غير ما يشوفونها خلصت أول.

Mehdi Belaaguir
بواسطة : Mehdi Belaaguir
مهدي بلاعكير، كاتب محتوى متخصص وصاحب موقع "web3 arab"، مقره المغرب. مولود في 1997. متخصص في التكنولوجيا والأمان المعلوماتي، وأسعى دائمًا لمشاركة الأفكار والتقنيات الحديثة. بفضل خبرتي، أقدم محتوى تقنيًا يعكس تحديثات الصناعة. استمر في تتبع مدونتي للتعرف على أحدث التطورات في هذا المجال المثير.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-