أخر الاخبار

جوجل تقوم بدفع 700 مليون دولار بسبب دعوى قضائية

جوجل تقوم بدفع 700 مليون دولار بسبب دعوى قضائية


صارت هالليلة مصدعة لجوجل. أول شي خسرت قضية ضد إيبك جيمز، وبعدين جاتها قضية ثانية من بعض الولايات والمستهلكين في أمريكا.

والحين عرفنا أن جوجل راح تدفع 700 مليون دولار وتعدل بعض السياسات عشان تحل القضية اللي تتهمها بالاحتكار ضد بلاي ستور واللي رفعوها عليها الولايات والمستهلكين.

الاتفاقية اللي صارت في سبتمبر ونشروها هالأسبوع تشمل 630 مليون دولار راح تحطها جوجل في صندوق راح يوزع لمصلحة المستهلكين، و70 مليون دولار راح تروح لصندوق يستخدمه الولايات.

قضية بملايين الدولارات تخلق سابقة

القضية رفعوها على جوجل في 39 منطقة، حسب الاتفاقية [PDF](^1^)، قبل ما تنضم 50 ولاية للعملية القانونية.

المشكلة الأساسية كانت اتهام جوجل بأنها عقدت عقود مضادة للمنافسة مع شركات تصنيع الأجهزة ومزودي الخدمات المحمولة عشان تمنع متاجر التطبيقات الثانية من التحميل المسبق على أجهزة الأندرويد.


هذا أجبر المستهلكين على استخدام بلاي ستور. وحسب اتهامات الاتفاقية، هذا سمح لجوجل بـ"استخراج مبالغ ضخمة من المستهلكين" من خلال 30% من المبيعات والمشتريات اللي تطلبها جوجل عن كل عملية.

شروط الاتفاقية واسعة. بالإضافة إلى دفع المال، راح تضطر جوجل توظف محترف مستقل للمراقبة (ICP) عشان يراقب نشاطات الشركة لمدة خمس سنوات.

وكمان لازم تستمر في السماح بتحميل التطبيقات ومتاجر التطبيقات الخارجية على الأقل لسبع سنوات وتحافظ على توافق نظام التشغيل أندرويد مع متاجر التطبيقات الخارجية.


وما ينبغي أن توقع اتفاقيات حصرية مع شركات تصنيع الأجهزة لمدة خمس سنوات على الأقل.

وفيه كمان شرط مانع التوجيه، مصمم عشان يجبر جوجل تسمح للمطورين بتحويل المستهلكين من بلاي ستور إلى أنظمة فوترة بديلة.

شركة جوجل الأم، ألفابت، كشفت مؤخرا عن إيرادات بلغت 76.7 مليار دولار وصافي دخل بلغ 19.689 مليار دولار للربع المنتهي في 30 سبتمبر. بمعنى آخر، ما راح تفلس.

Mehdi Belaaguir
بواسطة : Mehdi Belaaguir
مهدي بلاعكير، كاتب محتوى متخصص وصاحب موقع "web3 arab"، مقره المغرب. مولود في 1997. متخصص في التكنولوجيا والأمان المعلوماتي، وأسعى دائمًا لمشاركة الأفكار والتقنيات الحديثة. بفضل خبرتي، أقدم محتوى تقنيًا يعكس تحديثات الصناعة. استمر في تتبع مدونتي للتعرف على أحدث التطورات في هذا المجال المثير.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-