أخر الاخبار

التحول الرقمي في السعودية

التحول الرقمي في السعودية


يعرف استخدام التحول الرقمي لتعزيز الإنتاجية والقيمة والقدرة التنافسية للشركات والصناعات والمجتمعات بالتحول الرقمي. يمكن للبلدان والمناطق تحقيق أهدافها الاستراتيجية والتنموية والاجتماعية والبيئية بمساعدة التحول الرقمي.

تعد المملكة العربية السعودية من بين رواد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال التحول الرقمي. يعد التحول الرقمي أحد الركائز الأساسية لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 ، والتي تسعى إلى تنويع الاقتصاد وتشجيع الابتكار والكفاءة والشمولية. تطمح المملكة العربية السعودية إلى أن تصبح مجتمعا متقدما ومتصلا رقميا ومستداما.

تتناول هذه المقالة الأهداف والمشاريع والنتائج الرئيسية للتحول الرقمي في المملكة العربية السعودية مع التركيز بشكل خاص على ثلاثة مجالات رئيسية: الوكالات الحكومية والرعاية الصحية والتعليم.


أهداف التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية

يسعى التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية إلى تحقيق عدد من الأهداف الاستراتيجية ، مثل:

  • زيادة سعادة الناس والمقيمين والمستثمرين من خلال تعزيز جودة وفعالية وشفافية الخدمات الحكومية.
  • تحسين القوى العاملة والكفاءات الرقمية للمجتمع من خلال توفير التعليم والتدريب وفرص العمل في القطاعات المتعلقة بالاقتصاد الرقمي.
  • الحوسبة السحابية ، تطوير البنية التحتية الرقمية,
  • البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والجيل الخامس من الإنترنت وغيرها من التقنيات المعاصرة.
  • تعزيز ريادة الأعمال والتحالفات الاستراتيجية في الصناعات الرقمية ؛ دعم البحث العلمي والتقدم التقني والابتكار.
  • تحقيق المسؤولية الاجتماعية والبيئية ، والتنمية المستدامة ، والمساعدة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.


التحول الرقمي لمؤسسات القطاع العام

التحول الرقمي في السعودية

في المملكة العربية السعودية ، تعتبر المنظمات الحكومية ضرورية لتوجيه وتنفيذ ومراقبة التحول الرقمي في البلاد. أنشأت المملكة العربية السعودية عددا من المنظمات والمحاور والموارد عبر الإنترنت للمساعدة,

تسريع وتعزيز الخدمات والعمليات الحكومية ، فضلا عن تعزيز التعاون والتكامل بين الوكالات.


أكثر المنظمات والمحاور والمنصات شهرة من بينها:

هيئة التحول الرقمي: هذه المؤسسة مسؤولة عن وضع الخطط واللوائح والمعايير والمبادئ التوجيهية للتحول الرقمي في المملكة العربية السعودية. كما يقدم المساعدة والمشورة والتوجيه للمؤسسات الحكومية العاملة في المجالات الرقمية ويقيم ويتتبع ويقدم تقارير عن مدى التحول الرقمي في البلاد.

المركز الوطني للأمن السيبراني : مسؤول عن حماية البنية التحتية الرقمية للبلاد ، وكذلك معلومات وبيانات القطاعين الخاص والعام ، ضد التهديدات والهجمات الإلكترونية. كما تعمل على زيادة الوعي العام بالقضايا الأمنية وتعزيز ثقافة الأمن في المجتمع ، وكذلك تطوير الكفاءات والمهارات الأمنية في الصناعة الرقمية.

مركز البيانات الوطني: هذه المنظمة مسؤولة عن تقديم البيانات الضخمة والحوسبة السحابية وخدمات الذكاء الاصطناعي للمؤسسات الحكومية ؛ كما أنه يدمج البيانات الحكومية ويحسنها ويبسطها ؛ ويعزز الابتكار والتحليل والتنبؤ في العالم الرقمي.

منصة أبشر : هي منصة رقمية تقدم مجموعة من الخدمات الحكومية الإلكترونية للمواطنين والمقيمين والسياح. وتشمل هذه الخدمات جوازات السفر والهوية والتأشيرات والسفر والتعليم والصحة والعدالة. كما تعمل المنصة على تبسيط المتطلبات والإجراءات المرتبطة بالحصول على الخدمات الحكومية ، وتوفير المال والوقت والجهد للمستفيدين.

منصة مدن : هي منصة إلكترونية تقدم للشركات والمستثمرين والشركات مجموعة متنوعة من خدمات الحكومة الإلكترونية ، بما في ذلك التجارة والصناعة والضرائب والتراخيص والتسجيل والجمارك. كما أنه يبسط عمليات ومتطلبات الخدمات الحكومية ، ويوفر المال والوقت والجهد للمستفيدين.

منصة يسر: هي منصة رقمية تقدم مجموعة من الخدمات الحكومية الإلكترونية للعمال والمتقاعدين ومتلقي الضمان الاجتماعي. تشمل هذه الخدمات الأجور والمكافآت والتقاعد والتأمين ووقت الإجازة. بالإضافة إلى ذلك ، تعمل المنصة على تبسيط إجراءات ومتطلبات الخدمة الحكومية ، مما يوفر للمستفيدين المال والوقت والجهد.

هذه ليست سوى أمثلة قليلة على المنصات الرقمية الحكومية في المملكة العربية السعودية ؛ هناك العديد من المنصات الأخرى التي تتناول مختلف الصناعات والمجالات. تساعد هذه المنصات على تعزيز جودة الخدمات الحكومية وكفاءتها ومساءلتها وشفافيتها وتجربة المستخدم فيها.


التحول الرقمي في التعليم

التحول الرقمي في السعودية

يعد التعليم أحد أهم وأهم مجالات التطور الرقمي في المملكة العربية السعودية. تولي المملكة العربية السعودية أولوية عالية للنهوض بالنظام التعليمي في البلاد وتحديثه وتعزيزه ، مما يوفر فرصا للتعلم عبر الإنترنت والمختلط والتعلم عن بعد للمعلمين والطلاب والمعلمين.

أشهر مشاريع وبرامج ومبادرات وزارة التربية والتعليم في مجال التحول الرقمي هي كما يلي:

منصة مدرستي : هي منصة رقمية تقدم خدمات التعلم عن بعد للطلاب والمعلمين والمعلمين في كل مستوى تعليمي. إنه يسهل التعاون والتواصل والتفاعل والتقييم والمتابعة عبر الإنترنت ، ويقدم ثروة من المحتوى التعليمي الحالي والملائم والمتوافق مع المناهج الدراسية.

منصة عين : هي منصة رقمية تتيح للمعلمين والطلاب والمعلمين على جميع المستويات التعليمية الوصول إلى مكتبة رقمية واسعة تضم آلاف الكتب والمجلات والدوريات والمقالات والأبحاث ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية والألعاب والتطبيقات التعليمية. كما يقدم خدمات التعلم الإلكتروني والتعلم المختلط.

منصة المهارات : تتيح هذه المنصة الرقمية للمعلمين الوصول إلى مجموعة متنوعة من الدورات والبرامج والشهادات والاعتمادات في مجموعة متنوعة من المجالات بالإضافة إلى المهارات التعليمية والإدارية والتقنية والشخصية. كما يقدم التدريب والتطوير المهني وخدمات التعليم المستمر للمعلمين.

منصة نور : تتيح هذه المنصة الرقمية التسجيل والقبول والتحويل والتخرج والشهادات والجداول والحضور والغياب والنتائج والتقارير والإحصائيات ومشاركة البيانات الشخصية والأكاديمية مع المدارس والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور.

هذه ليست سوى أمثلة قليلة على العديد من المنصات الرقمية المتاحة في المملكة العربية السعودية للتعليم ؛ هناك العديد من المنصات التي تقدم مجموعة واسعة من الخدمات والموضوعات. تساعد هذه المنصات النظام التعليمي في البلاد على أن يصبح أكثر فعالية وكفاءة وتنوعا وتوازنا وتكاملا وقابلية للتكيف.


التحول الرقمي في الرعاية الصحية

التحول الرقمي في السعودية

تعد الصحة واحدة من أهم الصناعات وأكثرها أهمية في التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية. تعمل المملكة العربية السعودية جاهدة لإنشاء وتحديث وتعزيز نظام الرعاية الصحية في البلاد ، حيث تقدم للمواطنين والمقيمين والسياح خدمات صحية وقائية ومجتمعية ورقمية وذكية.

أشهر مشاريع وبرامج ومبادرات وزارة الصحة في مجال التحول الرقمي هي كما يلي:

منصة صحتي : هي منصة رقمية تقدم للمستفيدين خدمات الرعاية الصحية عن بعد والصحة الإلكترونية. كما أنه يتيح الوصول عبر الإنترنت إلى الاستشارات الطبية والمواعيد والأدوية الموصوفة والاختبارات والنتائج والتقارير والمعلومات الصحية ، مما يوفر للمستفيدين الوقت والمال والجهد.

منصة صحة : هذا مورد عبر الإنترنت يساعد المستخدمين على توفير الوقت والمال والجهد مع توفير خدمات الصحة الذكية والصحة الوقائية وصحة المجتمع. كما أنه يجعل من الممكن الوصول إلى المعلومات والإرشادات والتوعية والتعليم والتحفيز والتشجيع عبر الإنترنت حول الصحة.

هذه ليست سوى أمثلة قليلة من منصات الصحة الرقمية في المملكة العربية السعودية ؛ هناك العديد من المنصات الأخرى التي تقدم مجموعة واسعة من الخدمات والتخصصات الطبية. تم تحسين النظام الصحي في البلاد من خلال هذه المنصات من حيث الجودة والفعالية والتنوع والتكامل والتوازن والقدرة على التكيف.


تشهد المملكة العربية السعودية تحولا رقميا مستمرا وديناميكيا ومتكاملا ومتوازنا بهدف تحقيق الرؤية الوطنية 2030 والنهوض بالاقتصاد والابتكار والتنمية والاستدامة في البلاد. تمتلك المملكة العربية السعودية المهارات والأصول والتصميم والتطلع إلى التصنيف بين أكثر الدول تطورا في المنطقة والعالم عندما يتعلق الأمر بالتحول الرقمي.

في المملكة العربية السعودية ، يشمل التحول الرقمي جميع المجالات والقطاعات ، ويغتنم جميع الفرص والعقبات ، ويشرك جميع أصحاب المصلحة والشركاء ، ويفيد جميع الأهداف والمستفيدين. تمت تغطية ثلاثة مجالات أساسية في هذه المقالة: الصحة والتعليم والوكالات الحكومية. تشهد العديد من الصناعات الأخرى ، بما في ذلك الطاقة والمياه والزراعة والنقل والاتصالات والسياحة والثقافة والرياضة وغيرها ، ثورة رقمية كبيرة ومؤثرة في المملكة العربية السعودية.

نأمل حقا أن تجد هذا المنشور مفيدا وتعليميا وملهما. كما نحثك على متابعة التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية والمشاركة فيه ودعمه واغتنام فرصه وفوائده وخدماته. نحن نقدر لك قراءة هذا ، ونأمل أن يكون لديك يوم رائع وصحي ورقمي. 😊

Mehdi Belaaguir
بواسطة : Mehdi Belaaguir
مهدي بلاعكير، كاتب محتوى متخصص وصاحب موقع "web3 arab"، مقره المغرب. مولود في 1997. متخصص في التكنولوجيا والأمان المعلوماتي، وأسعى دائمًا لمشاركة الأفكار والتقنيات الحديثة. بفضل خبرتي، أقدم محتوى تقنيًا يعكس تحديثات الصناعة. استمر في تتبع مدونتي للتعرف على أحدث التطورات في هذا المجال المثير.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-